FOOD

منتدى للـ(food) خاص لطالبات جامعة الاميرة نورة (السنة التحضرية)..لشعبة N7 ..


    أضرار بعض الفواكة

    شاطر

    asiah

    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 03/04/2011

    أضرار بعض الفواكة

    مُساهمة  asiah في الجمعة أبريل 15, 2011 6:11 pm

    قد تصابون بالدهشة عند قراءة هذا المقال .. نعم الفواكه قد تضر بالصحة

    نعم . . الفواكه قد تضر بالصحة ! تسبب التهاب الأمعاء وحتى الكبد . . قد تصابين بالدهشة عند قراءة هذا المقال ، حول مضار بعض أنواع الفاكهة ، فهي رغم فوائدها الكثيرة التي لا حد ولا حصر لها من غناها بالألياف والفيتامينات إلى مضادات التأكسد الفعالة المحاربة للأمراض السرطانية ، إن لها أضرار كثيرة ناتجة عن عدم الغسل الجيد مسببة أمراضا عديدة أو تأثيرها في مفعول بعض الأدوية أو تسببها بالتحسس الشديد عند الأطفال ، هنا نتطرق إلى أهم هذه الأنواع من الفاكهة وكيفية تجنب بعض أخطارها الخفية .

    الكريب فروت


    أضراره :

    تجنبي تناول عصير الكريب فروت إذا كنت تأخذين دواء أو علاجاً معيناً ، فهو ممكن أن يزيد من فعالية بعض الأدوية ، يضمنها الأدوية المستعملة لعلاج الاكتئاب والكولسترول العالي وضغط الدم العالي ، إذ يحتوى الكريب فروت على مركب يثبط عمل الإنزيمات التي تقوم بتكسير جزيئات الدواء ، وبالتالي تبطئ من تصفيته خارج الجسم ، وبالنتيجة يزداد تركيز الدواء في الجسم ، كما تؤكد الدكتورة سيلفى كلير Sylvie Clare ، من جامعة الصحة ماكجيل McGill في كندا . فإن كنت تأخذين دواء معيناً لعلاج مشكلة الكولسترول العالي ، يحتمل أن تعانى من آلام وتشنج العضلات نتيجة لزيادة تركيز الدواء .
    كيف تحمين نفسك من أضراره ؟
    تجنبي تناول أي دواء مع عصير الكريب فروت ، أو تناول ثمرة الكريب فروت نفسها معه ، وخذي نصيحة أو مشورة الطبيب المختص قبل تناوله معها .

    الكيوي

    أضراره :في السنوات الأخيرة ارتفعت نسبة الأشخاص الذين يتحسسون من الكيوى ، خصوصاً الأطفال الصغار ، استناداً إلى دراسة في جامعة ساوثهامتن في لندن ، وجد أن معدل الثلثين من الأطفال مرضوا اثر تناولهم لفاكهة الكيوى لأول مرة ، بالمقارنة مع معدل الخمس من الكبار . تتراوح أعراض الحساسية من الحكة المعتدلة وانتفاخ الفم إلى صعوبة التنفس الذي يهدد الحياة ، وصدمة التحسس من البروتين التي وجدت عند نسبة40% من الأطفال للأعمار أقل من خمس سنوات ، فإذا كنت تعانين من بعض أعراض التحسس من حمى القش ( هاى فيفر Hay Fever )، في أواخر فصل الربيع ، أو بعض التحسس من زبدة الفستق السوداني والحليب والبيض ، فأنت أكثر احتمالاً للمعاناة من الحساسية تجاه فاكهة الكيوى .
    كيف تحمين نفسك من أضراره ؟
    يشير ظهور بعض الأعراض كالخدش والوخز الخفيف للبلعوم أو ظهور البثور على الشفاه الى وجود التحسس ، وربما تزداد الحالة سوءا مرة بعد أخرى كلما تناولت فاكهة الكيوى . في حالة وجود تاريخ وراثي لمرض الحساسية في العائلة فمن الأفضل استشارة الطبيب المختص قبل محاولة إعطاء فاكهة الكيوى للطفل لأول مرة .

    التفاح

    أضراره :

    يعتبر التفاح مفيداً للصحة بشكل عام ولأغلبية الناس على العموم ، فهو يجهز الجسم بالألياف القابلة للذوبان في السوائل التي تساعد على تخفيض مستوى الكولسترول . لكنها لا تعتبر مفيدة للصحة للأشخاص الذين يعانون من أعراض متلازمة القولون المتهيج (IBS) Irritable Bowel Syndrome، التي في الغالب تعانى منها امرأة من بين كل خمس نساء في فترة ما من حياتهن . هذه الألياف القابلة للذوبان في السوائل ، تتخمر وتزيد من الغازات فتثير الألم وتجعله أسوأ وتتسبب بزيادة الانتفاخ عند الأشخاص الذين يعانون من أعراض متلازمة القولون ، كما تؤكد اختصاصية التغذية الدكتورة ايريكا جانكوفيك Erica Jankovick المختصة في مشاكل الأمعاء .

    كيف تحمين نفسك من أضراره ؟

    حاولي تجنب تناول التفاح لفترة من الوقت ، متى ما أحسستي بالانتفاخ أو عدم الراحة ، ولم تتعرفي على المسبب لها . كذلك يفضل عدم تناول التفاح أو أي نوع آخر من الفاكهة بشكل يومي ، من دون إعطاء فترة راحة بينهما . فالأمعاء قد تعتاد على مصدر واحد مميز من الألياف في حين تحتاج (الأمعاء) الى عدة أنواع من الألياف لتعمل بكفاءة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يونيو 28, 2017 8:16 pm