FOOD

منتدى للـ(food) خاص لطالبات جامعة الاميرة نورة (السنة التحضرية)..لشعبة N7 ..


    فوائد الحليب

    شاطر

    asiah

    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 03/04/2011

    فوائد الحليب

    مُساهمة  asiah في الجمعة أبريل 15, 2011 5:31 pm

    فوائد الحليب:-

    لم يكتف الإنسان بما تناوله مولودة من حليب الأم، بل أسرع للاستعانة بالحليب الحيواني ليغذي به ولده وأفراد أسرته، للاستفادة من القيمة الغذائية للحليب، وقد ذكرت كتب الطب القديمة الكثير عن فوائد الحليب.


    وتحدث الأطباء حديثاً عن ميزات الحليب الغذائية والعلاجية، ومما قيل عن الحليب إنه أنفع المشروبات للجسم، فهو غذاء غني بالطاقة، إذ أن اللتر الواحد منه يمنح الجسم ما لا يقل عن 600 سعره حرارية.


    يحتوي اللتر الواحد منه على المواد الغذائية التالية:


    مواد بروتينية


    مواد دسمة


    مواد سكرية


    أملاح معدنية، كالكالسيوم، والصوديوم، والفسفور.


    فيتامينات مثل D,B,A.


    أنواع عدة


    يتوفر الحليب بعدة أشكال، وأفضله الحليب الطازج، الذي يستخرج من ضرع الحيوان مباشرة، وهناك الحليب المعقم والمبستر الذي يفقد جزءا من قيمته الغذائية، أما المكثف، فيتميز بأنه أسهل هضماً من الحليب الطازج، ويماثله في ذلك الحليب المسحوق أو الجاف.يعتبر الحليب غذاء كاملاً للأطفال، وكبار السن والمرضى، فهو سهل الهضم، ومنظف للأمعاء والكليتين.


    دراسات حديثة


    كشفت دراسة طبية أجريت في فنلندا أن شرب الحليب لا يقوي العظام فقط، بل قد يساعد على حماية القولون من السرطان. ووجد الباحثون من خلال دراستهم أن الأشخاص الذين يستهلكون الحليب وخاصة الحليب الكامل، كانوا أقل احتمالاً للإصابة بسرطان القولون بحوالي 54%، في حين انخفض هذا الخطر إلى 63% عند الذين استهلكوا أعلى نسبة من منتجات الحليب.


    وأوضح هؤلاء في الدراسة التي نشرتها المجلة الأوروبية للتغذية السريرة، إن سكر اللاكتوز، وهو نوع السكر الموجود في الحليب ومنتجات الألبان، قد يكون المسئول عن هذا الأثر الوقائي، وهو نوع السكر الموجود في الحليب ومنتجات الألبان، قد يكون المسئول عن هذا الأثر الوقائي، لأنه يشجع نمو البكتيريا المفيدة التي تعيق ظهور السرطان.


    ومن جانب آخر أشارت دراسة حديثة إلي أن إضافة الحليب إلى الحبوب تؤدي لتقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون، والذي يلعب هذا الدور الوقائي هو الكالسيوم الذي يتوفر في الحليب، حيث يعمل على ربط الحمض الدسم والصفراوي مع بعضهما في القولون لمنع حدوث أي تأثيرات على بطانة القولون، ولهذا ينقص معدل حدوث الالتهاب الناجم عن تأثير هذه المواد في القولون.


    وتفيد الأبحاث الطبية أن تناول الحليب القليل الدسم واللبنة والجبن يقلل من احتمالات الإصابة بسرطان القولون أو الشرج الذي يقتل أكثر من 50 ألف أميركي سنويا.


    ويجب على الأطباء توصية مرضاهم بالقيام بخطوات لتقليل احتمال الإصابة بسرطان القولون ومنها تناول أطعمة قليلة الدسم كثيرة الألياف وأيضا منتجات الألبان والقيام بعمليات فحص منتظمة.


    وارجوا من كل من يكره الحليب أن يحاول مرارا وتكرارا أن يتغذى به....

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة يناير 20, 2017 5:21 am